Line separator

دور
اللجنة الأولمبية

public.jpeg
olympic-flag (1).jpeg

 الرسالة

 تطوير بيئة رياضية تمكن من استثمار الطاقات والمواهب، ونشر الثقافة الأولمبية، وتحقيق الإنجازات، وخدمة المجتمع بجودة وتمييز وفقا للمبادئ الأولمبية

 الرؤية

 مجتمع رياضي بإنجازات أولمبية

تتولى اللجنة الأولمبية الوطنية ، في سبيل تحقيق رسالتها مباشرة ، الاختصاصات التالية :

أية اختصاصات أخرى تقررها الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الوطنية أو تعهد لها من اللجنة الأولمبية الدولية .

ضمان مراعاة الالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات واللائحة الطبية للجنة الأولمبية الدولية ، واللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات والدليل الوطني للإجراءات الطبية وتطبيق كافة النصوص القانونية والإجرائية والقرارات على جميع الرياضيين والمنافسات والدورات الرياضية وكافة المعنيين بذلك .

الرقابة والإشراف على نشاط المؤسسات الرياضية والاتحادات الوطنية ومتابعة تطبيق أنظمتها وقوانينها بما يتوافق مع أحكام هذا الميثاق وأنظمة وقوانين عملها المعتمدة من اللجنة الأولمبية الوطنية بالإضافة إلى الرقابة على أعمال الجمعيات العمومية لتلك المؤسسات العامة والاتحادات الوطنية .

نشر ثقافة التنظيم القانوني والرياضي والإداري والتوعية بالحقوق والواجبات المتعلقة بالرياضيين طبقاً للأنظمة الأساسية للاتحادات الوطنية والمؤسسات الرياضية ، و مراقبة اللوائح و القوانين التي ترعى الرياضيين ، والمعمول بها لدى كافة الاتحادات والمؤسسات الرياضية .

التصدي لكافة التجاوزات في مجال تطبيق اللوائح و القرارات التي تصدرها المؤسسات الرياضية والاتحادات الوطنية الأعضاء باللجنة الأولمبية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، أو المؤسسات الرياضية التي تعترف بها اللجنة والتدخل في إيقافها واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية أوالتنظيمية أو الفنية والقانونية بأي شكل تقرره اللجنة .

تعزيز أداء الكوادر الرياضية الوطنية الفنية ، من خلال تأهيلهم وتطويرهم وصقلهم ، وفقاً لمنهجية علمية متقدمة ، لبناء قاعدة مؤهلة قادرة على أداء رسالة اللجنة الأولمبية الوطنية .

تطوير مستوى أداء الرياضيين والإرتقاء بالألعاب الرياضية ، والتنسيق مع الهيئة والمؤسسات العامة في الإسهام بفعالية في وضع خطط وبرامج موحدة للإرتقاء بالرياضة على كافة المستويات .

تحديد مواصفات الأزياء الرياضية والرسمية والتجهيزات الرياضية لأعضاء الوفود الرياضية والرسمية خلال الألعاب الأولمبية ومختلف الدورات والمنافسات والمسابقات والمؤتمرات والندوات والملتقيات التي تتم المشاركة فيها من خلال اللجنة الأولمبية الوطنية متضمنة جميع المراسم المتعلقة بها .

المساهمة في تنظيم وإقامة الدورات والمنافسات الرياضية والفعاليات والأحداث والمؤتمرات والاجتماعات والندوات والملتقيات الرياضية المرتبطة بالحركة الأولمبية أو الميثاق الأولمبي ، أو ذات العلاقة بالمبادئ الأساسية للحركة الأولمبية الوطنية أو رسالة اللجنة ، والمشاركة بها ، سواء كانت وطنية أو دولية ، والتي من شأنها أن تعزز رسالة اللجنة ومبادئها الأساسية .

العناية بمبادرات تعنى بنشر النشاط البدني والرياضي والثقافي لدى كافة شرائح المجتمع .

المساهمة في مساندة الرياضيين من ذوي الإعاقة ، ودمجهم مع الأسوياء ، في البرامج المختلفة والدورات الرياضية التي يتم المشاركة فيها من خلال اللجنة الأولمبية الوطنية .

إحترام وتطبيق أحكام المواثيق الدولية المنظمة للقطاع الرياضي ، وفي مقدمتها الميثاق الأولمبي ، وجميع الأنظمة واللوائح والقوانين والإجراءات القانونية الصادرة عن اللجنة الأولمبية الدولية ، والهيئات والاتحادات الرياضية الدولية ، التي تشكل كل منها القانون الخاص بالمؤسسات والاتحادات الرياضية الوطنية بالإضافة إلى السياسة العامة للنظام الرياضي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والمتمثلة في الأنظمة واللوائح والقرارات الصادرة عن اللجنة الأولمبية الوطنية

ضمان حق الإنسان في ممارسة الرياضة ، وتكريس حقه هذا بمثابة حق من حقوق الإنسان في نطاق دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتشجيعه على التمثيل الخارجي . وتعمل اللجنة على خدمة الإنسان، وتنمية مؤهلاته البدنية و الذهنية في مجتمع الدولة بدون تمييز من أي نوع كان والتصدي لها في إطار المبادئ الأولمبية المبنية على التفاهم المتبادل في مناخ من النزاهة والاحترام والتسامح والصداقة والمشاركة والتضامن والروح الرياضية واللعب النظيف .

اقتراح أية تعديلات لها علاقة بالميثاق الأولمبي وبالحركة الأولمبية ، وكذلك في كل ما له علاقة بتنظيم الألعاب الأولمبية و إدارتها ، ورفعها إلى اللجنة الأولمبية الدولية .

توعية الرياضيّين بضرورة حماية البيئة والمحافظة على التوازن البيئي والعناية بالتنمية المستدامة وترسيخها وزيادة الوعي والمسؤولية في البرامج الرياضية وارتباطها بالبيئة وحماية الطبيعة .

إعتماد الأنظمة والقوانين الأساسية الصادرة عن المؤسسات الرياضية والاتحادات الوطنية ومراقبة إصدار لوائح العمل والقرارات الصادرة عنها .

تعزيز الإقتضاء لمركز الإمارات للتحكيم الرياضي الوطني لفض وتسوية المنازعات الرياضية والمساهمة في نشر الوعي القانوني المرتبط به وفقا لما يقرره هذا الميثاق ، والمساهمة الفعالة في المحافظة على إستقلالية مركز الإمارات للتحكيم الرياضي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

رسم القوانين والأنظمة الرياضية ذات الصلة بالحركة الأولمبية الوطنية ، ووضع اللوائح وإصدار القرارات المنظمة للعمل بأحكام هذا الميثاق لضمان تحقيق رسالة اللجنة الأولمبية الوطنية.

مراقبة تطبيق الأنظمة واللوائح والإجراءات المنظمة لعمل المؤسسات الرياضية والاتحادات الوطنية ذات الصلة ، بالتنظيم الإداري أو التنظيم الفني كتنظيم المسابقات والدورات والمنافسات ، وكذلك المتعلقة منها بالرياضيين والألعاب الرياضية ، ومدى مواءمتها للوائح التنظيمية والقانونية الدولية التي تخضع لها تلك المؤسسات الرياضية والاتحادات الوطنية .

المساهمة في تدريب الإداريين بالقطاع الرياضي عن طريق تنظيم الدورات والبرامج التدريبية ، وإستقطاب الخبراء ومشاركة المختصين والعمل على ضمان إسهام هذه الدورات في نشر المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية الوطنية وتعزيز دور الأكاديمية الأولمبية الوطنية .

الارتقاء بالأنشطة الرياضية ، وتطوير أداء الرياضيّين والاهتمام بالثقافة التي تتكامل مع النشاط الرياضي والحركة الأولمبية الوطنية .

اعتماد التجهيزات وتأمين السفر والإقامة والتنقل والتغطية الصحيّة المناسبة لأعضاء الوفود الرياضية المؤهّلة أو المعتمدة لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة الدورات ومختلف المسابقات التي تتم المشاركة فيها ، من خلال اللجنة الأولمبية الوطنية .

المساهمة في المبادرات الوطنية والدولية الهادفة إلى بناء عالم يعمه التسامح والتفاهم ، ويسوده الأمان والسلام ، من خلال تكريس القيم الأولمبية فكراً وسلوكاً ، وممارسة الرياضة والتربية البدنية ممارسة تربوية واجتماعية سامية .

التشجيع على مشاركة المرأة ودعم حضورها في المجال الرياضي عامة والأولمبي خاصة ، وذلك من خلال تحفيزها على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية ، ودعم حضورها في ميادين اللعب والمنافسات الرياضية ، وضمن المؤسسات الرياضية ، وتعزيز وجودها في مراكز القيادة الرياضية.

التنسيق مع الهيئة العامة للرياضة ، والتعاون مع جميع المؤسسات العامة والمؤسسات الرياضية الوطنية والاتحادات ، في أن تمارس الرياضة والتربية البدنية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، في نطاق الفكر والقيم الأولمبية ، والعمل على النهوض بالرياضة بدولة الإمارات العربية المتحدة على كل المستويات ، وفي كافة الميادين .