top of page
Anchor 1

الأولمبية تستعد لإطلاق دورات إدارة الاتحادات والمنظمات والجمعيات الرياضية

تاريخ التحديث: ٢ سبتمبر ٢٠٢١

تنظمها الأكاديمية للكوادر الوطنية

الأولمبية تستعد لإطلاق دورات إدارة الاتحادات والمنظمات والجمعيات الرياضية

شهادة معتمدة للخريجين لشغل مناصب المدراء التنفيذيين والفنيين والماليين للاتحادات

تُطلق اللجنة الأولمبية الوطنية خلال الفترة المقبلة ممثلة في الأكاديمية الأولمبية مجموعة دورات تدريبية وتعريفية بمهام وصلاحيات المدراء التنفيذيين والفنيين والماليين للاتحادات والمنظمات والجمعيات الرياضية وفقاً لدليل حوكمة الاتحادات الرياضية الذي أطلقته اللجنة والهيئة العامة للرياضة وتم الإعلان عنه مؤخراً.


وبموجب قرار رئيس الهيئة العامة للرياضة رقم (25) لسنة 2021 بشأن دليل حوكمة الاتحادات الرياضية فأنه يجب على كافة الاتحادات الرياضية توفيق أوضاعها طبقاً لأحكام الدليل خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به.


وتباشر اللجنة الأولمبية الوطنية متابعة تطبيق أحكام دليل الحوكمة مع الاتحادات الرياضية التي انتهت من إجراء انتخاباتها والتأكيد على توفيق النظام الأساسي للاتحادات التي لم تنته من انتخاب مجالس إداراتها حتى الآن مع أحكام الدليل.


وتستهدف الدورة تخريج عدد من الكوادر الوطنية الذين ستنطبق عليهم الشروط والأحكام الواردة بالدليل وتأهيلهم لشغل تلك المناصب وإدارتها بكفاءة، لاسيما وأن الدورات ستنظم بصورة تخصصية في الجوانب الإدارية والفنية والمالية، مما يمنح الفرصة لكافة المنتسبين لصقل مهاراتهم ومعارفهم قبل البدء في مباشرة أعمالهم بالاتحادات الرياضية المختلفة.


كما سيحصل الخريجون من هذه الدورات على شهادة معتمدة من الأكاديمية الأولمبية الوطنية، يمكن من خلالها شغل المسميات الوظيفية ( مدير تنفيذي – مدير فني – مدير مالي ) للاتحادات والجهات الرياضية بالدولة، والتي وردت بكافة تفاصيلها ضمن المواد (٦٢-٦٣-٦٤-٦٥-٧٦) من دليل حوكمة الاتحادات الرياضية.


وخاطبت اللجنة الأولمبية الوطنية كافة الاتحادات الرياضية لترشيح محاضرين دوليين معتمدين للألعاب الرياضية لتقديم المواد العلمية للمنتسبين بالدورات، والتأكيد على تسجيل الاتحادات لكوادرها للالتحاق بالدورات التخصصية على أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وألا يزيد العمر عن 40 سنة.


وعرّف دليل الحوكمة الإدارة التنفيذية للاتحادات الرياضية بأن تتناسب مع حجم وطبيعة البرامج والأنشطة والألعاب والمسابقات والمنتخبات التي يشرف على إدارتها وتطويرها الاتحاد، حيث تتمثل بعض مهام واختصاصات المدير التنفيذي للاتحاد في إدارة الشؤون الإدارية والمالية للاتحاد، والتحضير لكافة احتياجات اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجان العاملة وضمان توثيق واعتماد محاضر كافة الاجتماعات المنعقدة في الاتحاد، وحفظها في سجلات خاصة بمقر الاتحاد، وإخطار الأعضاء بكافة القرارات المتخذة ومتابعة تنفيذها، وفق اللوائح والأدلة التنظيمية المعمول بها في الاتحاد إلى جانب إعداد خطة العمل السنوية للاتحاد وعرضها على مجلس الإدارة للاعتماد.


كما تتضمن بعض مهام واختصاصات المدير الفني في تقديم كافة سبل الدعم والاستشارات الفنية لكافة البرامج والأنشطة والأعمال التي تستهدف نشر اللعبة وتطويرها في كافة أنحاء الدولة، والمساهمة مع اللجان المختصة في وضع برامج المسابقات الرياضية لجميع الفئات العمرية ومتابعة جميع المسابقات الرياضية الرسمية والودية التي تنظم داخل الدولة.


ويتولى المدير المالي للاتحاد وفقاً لدليل الحوكمة والذي يتم تعيينه من قبل مجلس إدارة الاتحاد بعد موافقة الهيئة العامة للرياضة إعداد الموازنة المالية لعوائد ومصروفات الاتحاد لتغطية الفترة المالية، ويجب ضمان قيام الاتحاد بالتزاماته الأساسية مستقبلا من خلال توفير احتياطي كاف للوفاء بهذه الالتزامات، إلى جانب كافة المهام الأخرى الواردة بالدليل.


Comments


bottom of page