top of page
Anchor 1

47 ميدالية ملونة تزيّن مشاركات الأولمبية الخارجية

·      حصيلة مميزة لوفد الإمارات في دورة الألعاب العربية بالجزائر والشطرنج يتصدر المشهد

·      النجمة "20" تزيّن مشاركات الإمارات بدورات الألعاب الآسيوية

·      آسياد هانغتشو  ... علامة مضيئة في سجل مشاركات الإمارات القارية

·      الإمارات تنهي مشاركتها في المركز الثالث عربياً والـ16 بجدول الترتيب العام

·     أحمد بن محمد يكرّم الرياضيين المتوّجين بـ 31 ميدالية في دورتي الألعاب الآسيوية والألعاب البارالمبية الآسيوية في هانغتشو الصينية

·      الأولمبية تواصل تنظيم أنشطتها وبرامجها السنوية بصورة مبتكرة

·      تنفيذي اليوم الرياضي الوطني يتبنى مفهوم "الاستدامة الرياضية" خلال فعاليات النسخة الثامنة

·      70000 مشاركاً بفعاليات النسخة الثامنة من اليوم الرياضي الوطني

·      8 لقاءات مثمرة تعزز حضور الأولمبية عام 2023 على جميع الأصعدة

·      2023 مرحلة جديدة في تاريخ اللجنة الأولمبية الوطنية

·      إجراء انتخابات مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية للمرة الأولى

·      أحمد بن محمد رئيساً لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية حتى 2024

·      دورات علمية ورياضية تواكب التطور المستمر  للحركة الأولمبية

·      إعلان تشكيل لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية الوطنية

·      إطلاق مجلس شباب اللجنة الأولمبية الوطنية



 يعد عام 2023 عاماً استثنائياً في مسيرة الحركة الأولمبية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن شهدت تحقيق نتائج مميزة على صعيد المشاركات الرياضية الخارجية لاسيما على المستوى القاري، وكذلك الفعاليات والمبادرات التي أقيمت على مدار العام وحققت العديد من المخرجات؛ التي توافقت مع شعار الاستدامة بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تنظيم النسخة الثامنة من اليوم الرياضي الوطني والذي شهد مشاركة 70,000 مشاركاً في مختلف أنحاء الدولة.

 

وحقق الرياضيون من أبناء وبنات الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي أقيمت في مدينة هانغتشو عام 2023، رقماً غير مسبوق من الميداليات على الصعيد الآسيوي عندما تم حصد 20 ميدالية ملونة؛ إذ ستظل تلك الدورة ستظل علامة مضيئة في سجل المشاركات القارية التي تحقق خلالها العديد من الأرقام القياسية والنتائج المميزة، إضافة إلى الظهور المشرف في النسخة الخامسة عشرة لدورة الألعاب العربية بالجزائر الشقيقة التي أقيمت في العام ذاته، لتحصد الإمارات  47 ميدالية ملونة في إجمالي المشاركات التي تقام تحت مظلة اللجنة الأولمبية الوطنية تعزز بها ريادتها الكبيرة ومكانتها على الخارطة الرياضية.

 

وللمرة الأولى في تاريخ اللجنة الأولمبية الوطنية تم تشكيل مجلس إدارة منتخب للفترة 2023 – 2024، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم استناداً على النظام الأساسي للجنة الذي صادقت عليه جمعيتها العمومية، والذي يتوافق مع اللوائح والمعايير الرياضية الدولية ويضم في طياته بعض اللجان التي تتبع أفضل الممارسات على مستوى الحركة الأولمبية.

 

كما نجح بعض الرياضيون في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية بباريس عام 2024، لاسيما في رياضة قفز الحواجز والدراجات مع إمكانية زيادة عدد الرياضيين المشاركين حتى نهاية البطولات المؤهلة التي تسبق انطلاق الحدث الأولمبي.

 

وشهد عام 2023 حصاداً وفيراً في المشاركات والدورات الرياضية الخارجية التي تقام تحت مظلة اللجنة الأولمبية الوطنية بإجمالي 47 ميدالية ملونة منها 27 ميدالية  بدورة الألعاب العربية الـ15 التي أقيمت في جمهورية الجزائر الشقيقة خلال الفترة (5-15) من شهر يوليو لعام  2023، كما حققت دولة الإمارات 20 ميدالية ملونة في النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها مدينة هانغتشو بالصين ما بين الفترة (23 سبتمبر – 8 أكتوبر ) من العام ذاته في أفضل مشاركة لدولة الإمارات في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الآسيوية منذ 1978.

 

وفي النسخة الخامسة عشرة من دورة الألعاب العربية بالجزائر عاد وفد الإمارات الذي خاض المنافسات في 15 لعبة بحصاد بلغ 27 ميدالية ملونة، بواقع 5 ذهبيات و6 فضيات و16 برونزية، من ضمنها 5 ميداليات لأصحاب الهمم، بواقع فضية واحدة، و4 برونزيات.

وأنهت الإمارات مشاركتها بحصيلة مميزة من الميداليات بواقع 27 ميدالية ملونة، حيث حقق منتخب الشطرنج 5 ميداليات بواقع ذهبيتي الفرق للرجال والسيدات، والثنائية الذهبية للشطرنج السريع والخاطف اللتين أحرزهما الأستاذ الدولي الكبير بطلنا سالم عبدالرحمن، وفضية مسابقة الشطرنج السريع للاعبتنا روضة السركال.

وحصد منتخبنا الوطني للشراع الحديث الذي يضم مجموعة من الأبطال الواعدين 5 ميداليات ملونة بواقع ذهبية حققها البطل الصاعد خليفة الرميثي، وفضية و3 برونزيات في بقية المسابقات.

وتعتبر مشاركة منتخب المبارزة تاريخية في الدورة العربية بعد أن حقق 3 ميداليات بواقع فضيتين في مسابقتي الفلوريه للرجال والإيبيه للسيدات، إضافة إلى برونزية مسابقة الفرق للفلوريه.

وحقق المنتخب الوطني للدراجات 3 ميداليات وهي فضية في سباق الفردي العام أحرزها دراج منتخبنا عبدالله جاسم آل علي، وميدالية برونزية في سباق الفرق ضد الساعة، وبرونزية سباق الفردي العام للفرق.

وقدّم منتخب أصحاب الهمم حضوراً مميزاً في الدورة العربية، بعد حصد 5 ميداليات بواقع فضية في مسابقة كرة السلة للكراسي المتحركة و4 برونزيات في منافسات ألعاب القوى.

وعلى صعيد دورة الألعاب الآسيوية توّج الوفد المشارك  بفعاليات النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية التي شهدت بمشاركة 12 ألف رياضياً من 45 دولة آسيوية، وشاركت فيها الإمارات بـ20 رياضة فردية وجماعية من خلال 140 رياضياً بواقع 102 لاعب و38 لاعبة بـــــــ 20 ميدالية ملونة بواقع 5 ذهبيات و5 فضيات و10 برونزيات.

 

ونجحت 5 رياضات من أصل 20 في إهداء الإمارات 20 ميدالية ملونة وهي الجوجيتسو، والجودو، والفروسية، والدراجات، والكاراتيه، إذ شهدت الدورة العديد من العلامات المضيئة في سجل أبطال الإمارات المشاركين ومنها كسر رقم القياسي للميداليات المحققة في تاريخ المشاركات بدورات الألعاب الآسيوية، وحصول منتخبنا الوطني للجوجيتسو على 10 ميداليات ملونة منها الذهبية الثانية على التوالي للاعب فيصل الكتبي الذي حافظ على إنجازه الذهبي في آسياد جاكرتا، إضافة إلى إنجاز أحمد المنصوري دراج منتخبنا الوطني حين حقق أول ميدالية في تاريخ مشاركات العرب والإمارات في دورات الألعاب الآسيوية في مسابقة "المضمار".

 

ونجح منتخبنا الوطني للجودو في حصد الذهبية العربية الأولى في آسياد هانغتشو عندما فاز عمرماجومدوماروف لاعب منتخبنا الوطني للجودو بالذهبية الإماراتية والعربية الأولى بالدورة بمسابقة وزن فوق 100 كغم، كما شهدت منافسات منتخبنا الوطني للشطرنج للسيدات رقماً تاريخياً على المستوى القاري حين دخلت وافية المعمري لاعبة منتخب الإمارات ونادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، تاريخ دورة الألعاب الآسيوية عقب نجاحها في تقديم أداءً استثنائياً وتحقيق تعادل تاريخي مع الإندونيسية الأستاذة الدولية الكبيرة إيرينا سوكندر بطلة آسيا، إذ وصل عدد النقلات إلى 171 نقلة بين اللاعبتين، واستغرقت 5 ساعات و32 دقيقة و23 ثانية من اللعب المتواصل، لتدخل المباراة و طرفاها تاريخ الآسياد بوصفها المباراة الأطول زمناً على مدار نسخ الدورة على مستوى كل الألعاب وليس الشطرنج فحسب، والتي فاقت ألعاباً أخرى تشتهر بطول مدتها.

وقد حرص سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية على تكريم الرياضيين المميزين تقديراً واعتزازاً بما قدموه لوطنهم الإمارات وحثهم على مواصلة الحفاظ على مستواهم والتواجد في المقدمة دائماً؛ حيث نظمت اللجنة الأولمبية الوطنية حفلاً مميزاً في العشرين من نوفمبر لعام 2023 بأبراج الإمارات بدبي، لتكريم الرياضيين أبطال دولة الإمارات المتّوجين بـ31 ميدالية في دورتي الألعاب الآسيوية والألعاب البارالمبية الآسيوية واللتين أقيمتا في هانغتشو الصينية.

كما كرّم سموه الأعضاء السابقين للمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية، تقديراً لدورهم البارز، وإسهاماتهم المميزة في دفع مسيرة الحركة الأولمبية الوطنية، وحرصهم على تقديم المقترحات والرؤى الطموحة خلال فترة تواجدهم باللجنة.

==================

وعلى صعيد الفعاليات المجتمعية السنوية التي تقام تحت مظلتها؛ حرصت اللجنة الأولمبية الوطنية على مواصلة تنظيم أنشطتها وبرامجها السنوية بصورة مبتكرة، ومنها اليوم الرياضي الوطني، وفعالية اليوم الأولمبي التي يتم تنظيمها سنوياً تزامناً مع ذكرى تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية.

 

وكشف فريق العمل التنفيذي لمبادرة اليوم الرياضي الوطني عن تبنيه لمفهوم جديد يتماشى مع إعلان عام 2023 عاماً للاستدامة وذلك خلال فعاليات النسخة الثامنة من الحدث في الثاني من شهر مارس 2023 تحت شعار "الإمارات تجمعنا"

 

وتمثل هذا المفهوم في تطبيق معايير "الاستدامة الرياضية" تزامنا مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - عام 2023 عاماً للاستدامة، ودعوة سموه جميع فئات المجتمع إلى تبني أفكار جديدة ومبادرات نوعية تجسد الوجه الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة الرائدة في قطاع الاستدامة وصاحبة المبادرات النوعية والجهود البارزة بهذا الشأن، حيث استعرض فريق العمل التنفيذي لمبادرة اليوم الرياضي الوطني سبل تحقيق هذا التوجه من خلال الفعاليات الرياضية التي أقيمت على مدار 24 ساعة كاملة؛ تم فيها التركيز على الأنشطة الرياضية المستدامة عبر استخدام الوسائل والأدوات التي تحقق ذلك مثل استخدام الدراجات الهوائية والمشي والتقليل من استخدام المركبات في هذا اليوم.

 

ونظمت اللجنة الأولمبية الوطنية بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة في مقر نادي شباب الأهلي فرع النهدة بدبي الفعالية الرئيسية للنسخة الثامنة من اليوم الرياضي الوطني بإمارة دبي في الخميس الأول من شهر مارس لعام 2023 والذي تم تحديده سنوياً لإقامة هذا الحدث 2023 بمشاركة مجتمعية كبيرة شهدت وجود مختلف الفئات العمرية وعدد من الشخصيات العامة والرياضية ووسائل الإعلام، وقد وتجاوز عدد المشاركين المسجلين في نهاية النسخة الثامنة على الموقع الإلكتروني لليوم الرياضي الوطني 70000 مشاركاً  بواقع 500 فعالية توزعت على مختلف إمارات الدولة.

===============

كما سعت اللجنة الأولمبية الوطنية لتعزيز حضورها على الأصعدة كافة من خلال بناء الشراكات وبحث سبل التعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات الرياضية، إذ استقبل سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، في السابع والعشرين من ديسمبر لعام 2023 سعادة باتوشيغ باتبولد، رئيس اللجنة الأولمبية المنغولية، حيث تناول اللقاء بحث سبل التعاون والعلاقات الثنائية وتعزيز مسيرة الحركة الأولمبية في البلدين..

وشهد اللقاء استعراض أبرز المستجدات على الساحة الرياضية، وفي مقدمتها دورتا الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة للشباب في غانغ وون بكوريا الجنوبية والمقرر انعقادها في يناير 2024، كأول دورة ألعاب أولمبية شتوية للشباب تقام في قارة آسيا، إضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في باريس صيف العام المقبل 2024.

كما تخلل اللقاء نبذة تعريفية مختصرة عن دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي ستستضيفها دولة الإمارات خلال الفترة من 16 أبريل - 2 مايو من العام المقبل، وما تمثله من محطة مهمة للتنافس والاستعداد للمحافل الرياضية الكبرى التي يشارك فيها الرياضيون من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وبدعوة حضور رسمية شارك الدكتور هاشل الطنيجي، استشاري الطب الرياضي والعلوم الرياضية، رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية في اجتماعات المكتب التنفيذي، ولجنة التطوير بالاتحاد الدولي والأوروبي للطب الرياضي في العاصمة الإيطالية روما بين الفترة 20 – 23 من يوليو لعام 2023

وتناول الاجتماع مناقشة عدة محاور منها استعدادات اللجنة الأولمبية الوطنية الاماراتية لاستضافة مؤتمر الاتحاد الدولي للطب الرياضي الدولي 2024 في دبي. وقدم الدكتور هاشل الطنيجي، عرضا تفصيلياً لرئيسي الاتحاد الدولي والأوروبي حول التحضيرات لاستضافة هذا الحدث الدولي والذي يعقد لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة بين 24 - 27 اكتوبر من العام المقبل.

 

كما شاركت دولة الإمارات في اجتماع المنظمة الآسيوية للطب الرياضي الذي عقد في مدينة هانغتشو الصينية خلال شهر يوليو 2023، وكذلك في أعمال اللجنة التنفيذية للمنظمة إذ تم استعراض واقع ومستقبل الطب الرياضي في القارة وأهم الأحداث الرياضية المقبلة وفي مقدمتها دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة التي استضافتها مدينة هانغتشو

 

ومثّل الدولة في الاجتماع الدكتور عبدالله الرحومي استشاري الطب الرياضي ونائب رئيس اللجنة الطبية في اللجنة الأولمبية الوطنية والعضو التنفيذي للمنظمة الاسيوية للطب الرياضي، حيث شارك في أعمال الاجتماع الذي يمثل القمة العلمية للطب الرياضي في قارة آسيا والذي تم فيه استعراض أهم و أحدث المستجدات الطبية في مجال الطب الرياضي

 

وفي إطار تعزيز شراكاتها مع المؤسسات والجهات الرياضية الدولية استقبل سعادة فارس المطوع الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية  في الثاني عشر من أكتوبر لعام 2023 بدبي لوك تارديف رئيس الاتحاد الدولي لهوكي الجليد والوفد المرافق لبحث سبل التعاون المشترك والإطلاع على البرامج التدريبية والأنشطة التي يقوم بها الاتحاد على جميع المستويات.

 

واستمع المطَوع إلى نبذة عن أبرز البطولات المقبلة التي ينظمها الاتحاد الدولي لهوكي الجليد IIHF ، في إطار سعيه لمواصلة تطوير اللعبة وانتشارها بشكل أوسع حول العالم وإقبال العديد من الدول على تشكيل منتخبات خاصة فيها، إذ تتم حالياً مناقشة برامج التطوير والتعاون في كل من آسيا وأوقيانوسيا والتخطيط لها، كما يتم تنظيم برامج تطوير الأحداث الإقليمية مثل ألعاب جنوب شرق آسيا (2025 في تايلاند، 2027 في ماليزيا و2029 في سنغافورة) بما يعزز مسيرة رياضة هوكي الجليد في المنطقة ويمنحها دفعة كبيرة.


كما استقبل الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في الخامس عشر من أكتوبر لعام 2023 البروفيسور فابيو بيجوزي رئيس الاتحاد الدولي للطب الرياضي" FIMS" والوفد المرافق له في إطار تعزيز سبل التعاون وتفعيل الشراكات المثمرة في مجالات الطب الرياضي وبحث استعدادات استضافة دبي للنسخة الـ38 من المؤتمر الدولي للطب الرياضي العام المقبل 2024  بمشاركة 2000 خبير من جميع أنحاء العالم.

  

وتعزيزاً لتوجداها وحضورها الدائم في مختلف اجتماع المؤسسات والهيئات والمنظمات الرياضية المختلفة شاركت اللجنة الأولمبية الوطنية في أعمال الجمعية العمومية الثانية عشرة للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي والتي استضافتها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة في السابع والعشرين من شهر نوفمبر 2023 بحضور جميع الأعضاء الـ57 من ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية.

كما التقى الشيخ راشد بن حميد النعيمي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية وفد مجلس الشارقة الرياضي شهر يونيو 2023 بمقر اللجنة بدبي بحضور معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي نائب رئيس اللجنة الأولمبية رئيس المكتب التنفيذي للإطلاع على جهود المجلس ومبادراته وبرامجه لتوفير بيئة رياضية ملائمة تسهم في تعزيز مستوى رياضة الإمارات سواءً فيما يتعلق بالرياضة التنافسية أو المجتمعية، كما بحثت اللجنة الأولمبية الوطنية مع مجلس دبي الرياضي سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين لتحقيق التطور المنشود في القطاع الرياضي على صعيد استقطاب وتطوير المواهب الرياضية واستضافة البطولات الدولية الكبرى.

=================

وفي الثاني والعشرين من أغسطس لعام 2023 شهدت اللجنة الأولمبية الوطنية بداية مرحلة جديدة في تشكيل مجلس إدارتها بتطبيق النظام الانتخابي للمرة الأولى وتولي لجنة مستقلة إدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها.

 

واعتمدت لجنة الانتخابات برئاسة المستشار عمر ميران وعضوية كل من محمد عبدالعزيز المعمري، والمستشار حسن المرزوقي من الجمعية العمومية الغير عادية للجنة الأولمبية التي أقيمت خلال شهر مايو لعام 2023، وحددت اللجنة المبادئ الرئيسية لعملها والتي تتضمن الاستقلالية، والشفافية في الإجراءات الانتخابية، والحيادية، والابتكار .

 

وأعلنت لجنة الانتخابات لائحة الإجراءات الانتخابية والتي شملت الإطار القانوني للإنتخابات لضمان حوكمة كافة مراحل العملية الانتخابية مثل مرحلة الإعداد، ومرحلة استلام الترشيحات، ومرحلة الفرز، ومرحلة الاقتراع، ومرحلة الإعلان.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات  عن القائمة النهائية الفائزة بعضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي للدورة الانتخابية 2021-2024 حيث بلغ إجمالي عدد الأصوات 33 صوتاً.

=================

ونظمت الأكاديمية الأولمبية الوطنية بالتعاون مع مركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي شهر فبراير لعام 2023  بمقر الهيئة العامة للرياضة دورة "التطوع الرياضي وآليات إدارة الأحداث الرياضية " والتي ألقاها الدكتور شريف محمود أبو العينين الخبير الدولي في التطوع الرياضي.

 

وحصل المشاركون على شهادة معتمدة من الأكاديمية الأولمبية الوطنية ومركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي، إذ استعرضت الدورة 3 محاور رئيسية هي أنواع وأشكال الأحداث الرياضية، علاقة التطوع بالأحداث الرياضية، معايير اختيار المتطوعين ونظم تدريبهم على إدارة الأحداث الرياضية.

 

وجاءت هذه الدورة ضمن أجندة الأحداث العلمية التي تنظمها الأكاديمية الأولمبية الوطنية بموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها مع كل من الهيئة العامة للرياضة ومركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي لتبادل الخبرات والتجارب وعقد الدورات وورش العمل والندوات التثقيفية والتوعوية ذات العلاقة بالمجال الرياضي.

 

كما عقدت الأكاديمية الأولمبية بالتعاون مع مركز الإمارات للعلوم الرياضية والطب الرياضي شهر مارس لعام 2023 بمقر الهيئة العامة للرياضة الورشة العلمية " الذكاء الاصطناعي ورقمنة المؤسسات الرياضية" والتي أداراها المحاضر الدكتور إيهاب محمد إسماعيل خبير الذكاء الاصطناعي والنظم الرقمية في المجال الرياضي.

وشهدت الورشة استعراض ومناقشة 4 محاور رئيسية هي المفاهيم العلمية للنانوتكنولوجي والذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي، والاندماج المستقبلي بين الذكاء الاصطناعي والنانوتكنولوجي، وتطبيقات وأنظمة الذكاء الاصطناعي في المجال الرياضي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في المؤسسات الرياضية.

كما نظمت الأكاديمية 3 دورات متنوعة خلال عام 2023 بالتعاون مع مركز كواترو تضمنت برنامج عقود الرياضيين المحترفين، والإعلام الرياضي الرقمي الحديث، وورشة القياسات الانثروبومترية والبدنية.

====================

وللمرة الأولى في تاريخ الحركة الأولمبية الوطنية أُجريت انتخابات لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية الوطنية في السادس عشر من أغسطس لعام 2023، والتي تهدف إلى النظر في القضايا المتعلقة بالرياضيين وتقديم الرأي إلى اللجنة الأولمبية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل مع الهيئات الإدارية المختصة باللجنة لاعتماد إعلان حقوق ومسؤوليات الرياضيين، الذي تم تقديمه واعتماده في الدورة 133 للجنة الأولمبية الدولية في بوينس آيرس في أكتوبر 2018 نيابة عن الحركة الأولمبية.

 

وبدعم من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية أٌعلن انتخاب فارس محمد المطوع رئيساً للجنة الرياضيين وممثلاً لها في عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية عقب انتخابه مجدداً من زملائه لتمثيل لجنة الرياضيين بمقعد عضوية اللجنة الأولمبية وانتخاب كلّ من يوسف ميرزا الحمادي، ويوسف المطروشي، وصفية الصايغ لعضوية الجمعية العمومية للجنة الأولمبية وذلك حسب النظام الأساسي للجنة الأولمبية.

 

وبمبادرة كريمة من سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية أعلنت اللجنة الأولمبية الوطنية تشكيل لجنة الأندية الرياضية الإماراتية في خطوة تعد الأولى من نوعها في مسيرة اللجنة بتدشين كيان رياضي يضم ممثلي الأندية من إمارات الدولة  إذ تعمل اللجنة على تعزيز قنوات التواصل ونقل جميع مقترحات وآراء ممثليها والتحديات التي قد تواجههم إلى الجمعية العمومية للجنة الأولمبية.

 

واجتمعت لجنة الأندية الرياضية الإماراتية عقب ترشيح أسماء ممثليها من مختلف المجالس الرياضية والجهات المعنية على مستوى الدولة، حيث تم انتخاب ناصر محمد اليماحي رئيساً للجنة كما تم انتخابه لتمثيل اللجنة في الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الوطنية وتتضمن المادة (18 – أ5,6) من النظام الأساسي الخاصة بعضوية الجمعية العمومية للجنة الأولمبية ممثل الاتحاد الرياضي العسكري والممثل المنتخب للأندية الرياضية الإماراتية، حيث تم ترشيح محمد عبدالله المحرزي ممثلاً عن الاتحاد الرياضي العسكري.

========================

وانطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة بأهمية تمكين الشباب وصقل معارفهم وقدراتهم في جميع القطاعات وتماشياً مع رؤية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس  اللجنة الأولمبية الوطنية اعتمدت اللجنة في شهر مارس لعام 2023 تأسيس "مجلس شباب اللجنة الأولمبية الوطنية" والذي ضم عدد من الخبرات والكوادر الشابة والطموحة التي تمتلك رؤى إبداعية وأفكار مبتكرة، تخدم واقع رياضة الإمارات بما يعزز مفهوم الثقافة الأولمبية وما تضمنه من مبادئ وأسس وقيم نبيلة تعود بالفائدة المرجوة على المجتمع بشكل عام.

 

ويتوافق المجلس مع أنظمة مجالس الشباب ويضم 9 أعضاء يمثلون الفئة العمرية 18-35عاماً، إذ يهدف إلى توظيف وتطوير أساليب وأفكار جديدة ومبتكرة تقدمها فئة الشباب، والعمل على تعزيز الثقافة الأولمبية والرياضية لدى جميع فئات المجتمع، والتعريف والترويج لقيم وأسس اللجنة الأولمبية الوطنية المنبثقة عن قيم اللجنة الأولمبية الدولية، ومخاطبة مجتمع شباب دولة الإمارات العربية المتحدة والتواصل المستمر معهم، وإعداد التصورات والمبادرات المختلفة ودمجها مع أنشطة وبرامج اللجنة الأولمبية الوطنية.

Comentarios


bottom of page