top of page
Anchor 1

علم الإمارات في دورات الألعاب الآسيوية .. علامة بارزة في تاريخ المشاركات القارية

علم الإمارات في دورات الألعاب الآسيوية .. علامة بارزة في تاريخ المشاركات القارية

أحمد المنصوري وغاية آل شهيل يحظيان بشرف حمل علم الدولة في حفل افتتاح هانغتشو

التجديف يودع المنافسات والشراع يواصل مشوراه بالدورة

وفد الإمارات يلتف حول العلم في مقر القرية الرياضية


سيحظى كل من أحمد المنصوري لاعب منتخبنا الوطني للدراجات وغاية شهيل آل شهيل رامية منتخب الإمارات بحمل علم الإمارات في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 التي تقام خلال الفترة (23 سبتمبر – 8 أكتوبر) بمشاركة 12 ألف رياضي من 45 دولة آسيوية، يشاركون في 40 رياضة من خلال 61 تخصصاً و 481 مسابقة وتقام منافساتها على 54 منشأة رياضية وتشارك فيها الإمارات بـ20 رياضة فردية وجماعية.

وعلى مدار مشاركات الإمارات في نسخ دورات الألعاب الآسيوية منذ ألعاب بانكوك 1978 لم يغب العلم عن التواجد في كبرى المحافل القارية، ليكون خير شاهد على أمجاد الوطن الرياضية وعلامة بارزة في كل نسخة.

وينطلق حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في تمام الثامنة مساءً بتوقيت الصين الرابعة عصراً بتوقيت الإمارات بحضور فخامة شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية وعدد من رؤساء دول العالم وكبار الشخصيات العامة والرياضية، وذلك في الملعب الأولمبي بهانغتشو "بيغ لوتوس" بسعة تصل إلى 80 ألف متفرج، حيث ستقام منافسات ألعاب القوى وحفلا الافتتاح والختام.


شهد مقر القرية الرياضية في هانغتشو مراسم رفع علم الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية في تظاهرة فريدة من نوعها، حيث التف الوفد بالكامل لترديد كلمات النشيد الوطني تزامناً مع رفع العلم ضمن الفقرات الترحيبية المخصصة للاحتفاء بالوفود المتواجدة بالقرية، قبل أن يتبادل أحمد الطيب مدير وفد الإمارات الدروع التذكارية مع لي هولين عمدة القرية.


استمرت منافسات الشراع لليوم الثاني على التوالي بمسابقتي إلكا 6 بنات الفئة الأولمبية عن طريق اللاعبة ضحى آل بشر، كما شارك عادل خالد بمسابقة إلكا 7 بالفئة الأولمبية للرجال.

وأكدت اللاعبة ضحى آل بشر أن منتخب الإمارات يمضي في طريقه نحو تحقيق أفضل النتائج وجمع النقاط بصورة تراكمية في ظل المنافسات القوية التي تشهدها السباقات اليومية حتى نهاية اليوم الأخير، إذ يتم التنافس على مدار 7 أيام متتالية، وقد شهدت سباق إلكا 7 مشاركة لاعبات من 8 دول مختلفة يمتلكن خبرات طويلة ومستويات متقدمة، ولكن فرصة تحسين النتائج مازالت قائمة حتى نهاية المسابقة وتحديد أصحاب المراكز الأولى.

ودع حمد المطروشي لاعب منتخبنا الوطني للتجديف منافسات دورة الألعاب الآسيوية عقب مشاركته في مسابقة التجديف الفردي وخروجه من قائمة المتأهلين، إذ خاض عقب ذلك جولات تحديد أصحاب المراكز رفقة اللاعبين الذين لم يصلوا إلى الأدوار النهائية، محتلاً المركز الأول بزمناً وقدره 8:03.66 دقيقة، فيما احتل السنغافوري توه وي المركز الثاني بزمن وقدره 8:08.71 دقيقة، وجاء السعودي علي رضا في المركز الثالث بزمن 8:21.98 دقيقة.

قيس الظالعي : نطمح لتحقيق أفضل مشاركة في "الآسياد"

أكد قيس الظالعي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية، أن رياضة الإمارات تطمح للصعود على منصات التتويج في عدة رياضات بالنسخة 19 من دورة الألعاب الآسيوية التي تنطلق منافساتها رسميا غدا وتستمر حتى 8 أكتوبر المقبل، وزيادة عدد الميداليات مقارنة بـ "آسياد جاكرتا 2018" التي حقق فيها رياضيونا 13 ميدالية ملونة.

و تشارك الإمارات في الدورة الحالية بوفد رياضي يضم 140 لاعبا ولاعبة من 20 لعبة فردية وجماعية هي الرماية، والفروسية، وألعاب القوى، والسباحة، والدراجات، والقوس والسهم، والجودو، والتايكواندو، والكاراتيه، والجو جيتسو، والمبارزة، والملاكمة، والشراع، والتجديف، والشطرنج، والجولف، والرياضات الإلكترونية، والترايثلون و كرة السلة والرجبي.

وقال الظالعي: رياضة الإمارات تطمح دائما للصعود على منصات التتويج، وبلغة الأرقام حققنا 13 ميدالية في النسخة الماضية ونتطلع لتخطي هذا الرقم في الدورة الحالية، لاسيما أنه لدينا عدة رياضات نراهن عليها للحصول على ميداليات منها الجوجيتسو والجودو والدراجات الهوائية، كما أننا سننافس بقوة في الرجبي باعتبار أن تصنيفنا الثاني على الصعيد الآسيوي.

وأضاف: بالتأكيد طموحات مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الجديد كبيرة، وقد عقدنا أول اجتماع برئاسة سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الخميس الماضي، ونأمل أن تكون النتائج في مستوى التطلعات خاصة أن دورة الألعاب الآسيوية تعد أكبر محفل رياضي قاري وهي من أولويات اللجنة الأولمبية الوطنية.

وأكد الظالعي أنه بعد انتهاء المشاركة في الدورة الحالية سيبدأ الإعداد من الآن لدورة الألعاب الآسيوية للشباب المقررة في طشقند 2025 ودورة الألعاب الآسيوية ناغويا 2026 ودورة الألعاب الأولمبية للشباب المقررة في داكار 2026، وخاصة دورة الألعاب الخليجية للشباب التي تقام نسختها الأولى في الإمارات ديسمبر المقبل.

ناصر التميمي: المشاركة الكبيرة تعكس اهتمام الإمارات بالرياضة

أكد ناصر التميمي الأمين العام لاتحاد الجودو، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية، أن منتخبنا الوطني للجودو يستهدف التتويج في دورة الألعاب الآسيوية وأنه على أتم الجهوزية بعدما أجرى برنامجا إعداديا قويا، إضافة إلى أننا نسعى لتعزيز رصيدنا من النقاط في سباق التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، وأضاف: نشكر الهيئة العامة للرياضة و اللجنة الأولمبية الوطنية على مشاركة هذا العدد الكبير من الرياضيين، ما يعكس صورة الإمارات والاهتمام بالرياضة، بقدر ما يزيد عدد المشاركين تكون حظوظنا أكبر في حصد نتائج أفضل، نتوقع أن هناك من 5 إلى 6 رياضات جاهزة لتحقيق ميداليات في دورة الألعاب الآسيوية، وهو أمر إيجابي بالنسبة لنا.

وتابع: تشكل المشاركة فرصة للوفد الإداري والعاملين في اللجنة الأولمبية الوطنية لكسب المزيد من الخبرة عن التنظيم والقرية الرياضية، ونتمنى التوفيق للجميع.

تدخل 9 رياضات من بينها الملاكمة والبريك دانس وكرة المضرب، في قائمة الرياضات المعتمدة بالدورة الآسيوية لتأهل الرياضيين إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل.


وتتصدر الصين جدول ترتيب دورات الألعاب الآسيوية منذ عام 1982 كما يبلغ إجمالي عدد برصيد 3187 ميدالية (1473 ميدالية ذهبية، 994 ميدالية فضية، و720 ميدالية برونزية)، في حين تأتي اليابان في المركز الثاني برصيد 3054 ميدالية (1032 ذهبية، 1037 فضية و985 ميدالية برونزية)، وكوريا الجنوبية في المركز الثالث برصيد 2235 ميدالية (745 ميدالية ذهبية، 663 ميدالية فضية، 827 ميدالية برونزية)


يستكمل منتخبنا الوطني للشراع مشواره غداً بالدورة بخوض3 سباقات مختلفة في فئة إلكا ٤ عن طريق محمد الزعابي ، وإلكا ٤ بنات عن طريق كاميليا القبيسي، فيما تخوض ضحى آل بشر منافسات مسابقة إلكا ٦، ويخوض عادل خالد مسابقة إلكا ٧.


bottom of page